تسجيل الدخول


عمرو بن سلمة الجرمي

1 من 2
عَمْرُو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ

(ب د ع) عَمْرو بن سَلِمة بن نفيع، وقيل: سلِمة بن قيس، وقيل: سَلِمَةَ بن لاي بن قُدَامة الجَرْمي أَبو بُريد.

أَدرك النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وكان يؤم قومه على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم؛ لأَنه كان أَكثرهم حِفظًا للقرآن.

روى حماد بن زيد، عن أَيوب، عن عَمْرو بن سَلِمة الجَرْمي قال: أَمَمْتُ قومي على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأَنا غلام ابنُ ست أَو سبع سنين.

وروى حَجَّاج بن مِنْهال، عن حَمّاد بن سَلَمة، عن أَيوب، عن عمرو بن سلمة قال: كنت في الوفد الذين وفدوا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: "يَؤُمُّكُمْ أَقْرَؤُكُمْ"(*). وكنت أَقرأَهم أخرجه أبو داود في السنن 1 / 215 كتاب الصلاة باب من أحق بالإمامة حديث رقم 585..

كذا قال حماد بن سلمة.

أَنبأَنا أَبو أَحمد عبد الوهاب بن علي بإِسناده إِلى أَبي داود سليمان بن الأَشعث: حدَّثنا قُتَيْبَةُ حدَّثنا وكيع، عن مُسْعَر بن حبيب الجَرْمي، حدَّثني عمرو بن سلمة، عن أَبيه أَنَّهم وفدوا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فلمّا أَرادوا أَن ينصرفوا قالوا: يا رسول الله، من يَؤُمُّنا؟ قال: "أَكْثَرُكُمْ جَمْعًا لِلْقُرْآنِ" ـــ أَو: "أَخْذًا لِلْقُرْآنِ" ـــ قال: فلم يكن أَحد من القوم جمع ما جمعت. قال: فقدَّموني وأَنا غلام، وعَلَيّ شَمْلة ـــ قال: فما شهدت مجمعًا من جَرْم إِلا كنت إِمامهم، وكنت أُصلي على جنائزهم إِلى يومي هذا(*).

قال سليمان: رواه يزيد بن هارون، عن مسعر بن حبيب، عن عمرو بن سلمة ـــ قال: لمّا وفد قومي إِلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، لم يقل "عن أَبيه" أخرجه أبو داود في السنن 1 / 216 كتاب الصلاة باب من أحق بالإمامة حديث رقم 587.

أَخرجه الثلاثة.

سَلِمَة: بكسر اللام. وبُرَيد: بضم الباءِ الموحدة، وفتح الراءِ المهملة.
(< جـ4/ص 222>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال