تسجيل الدخول


عمر بن أبي سلمة المخزومي

1 من 1
عمر بن أبي سلمة

ابن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وأمه أم سلمة بنت أبي أمية ابن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، ويكنى أبا حفص. فولد عمرُ بن أبي سلمة: سلمةَ، ومحمدًا، وزينبَ، وأُمُّهُم ملكيةُ بنتُ رِفَاعة بن عبد المنذر بن زَنْبَر بن زيد بن أمية ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن الأوس. وكان عمر أصغر سنًّا من أخيه سلمة، وقد حفظ عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

قال: أخبرنا وكيع بن الجراح، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة، قال: رأيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يصلّي في بيت أمّ سلمة في ثوب واحد متوشّحًا به، واضعًا طرفيْه على عاتقه.(*)

قال: أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قَعْنَبَ الحارثي، قال: حدثنا سليمان بن بلال، عن أبي وَجْزَةَ، عن عمر بن أبي سلمة قال: قال لي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "ادْنُ بُنَيَّ، سَمِّ الله وكُلْ ممّا يليك".(*) وقُبض رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وعُمَرُ ابنُ تسْع سنين.

قالوا: وفرض عمر بن الخطاب لعبد الله بن عمر في ثلاثة آلاف، ولعمر بن أبي سلمة في أربعة آلاف، فكلمه عبد الله بن عمر في ذلك، فقال عمر: هات أَمًّا مثل أم سلمة.

وبعث علي بن أبي طالب إلى أم سلمة، أن اخرجي معي إلى الجَمَل فأبت، وقالت: أبعث معك أحب الناس إليّ، فبعثت معه عمر بن أبي سلمة، فشهد مع علي الجمل، واستعلمه عليٌّ على فارس، وتوفي عمر في خلافة عبد الملك بن مروان بالمدينة.
(< جـ6/ص 532>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال