تسجيل الدخول


الحارث بن قيس بن عميرة الأسدي

((الحارث بن قيس بن عميرَة الأسَدِيّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قيس بن الحارث: بن حُذار الأسدي ـــ وقيل الحارث بن قيس، كذا جاء بالتردد، والثاني أشْبَه؛ لأنه قول الجمهور، وجزم بالأول أحمد بن إبراهيم الدّورقي وجماعة، وبالثاني البخاري، وابن السكن، وغيرهما.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.)) أسد الغابة.
((أسلم وعنده تسع نسوة، فأمره النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أن يختار منهن أربعًا)) الطبقات الكبير. ((أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث، حدثنا مسدد، أخبرنا هشيم (ح) قال أبو داود: وحدثنا وهب بن بقية، أخبرنا هشيم، عن ابن أبي ليلى، عن حميضة بن الشمرذل عن الحارث بن قيس، قال مسدد: بن عميرة، وقال وهب: الأسدي، قال: أسلمت وعندي ثماني نسوة، فذكرت ذلك للنبي صَلَّى الله عليه وسلم، فقال النبي: "اخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا" (*)أخرجه أبو داود في السنن 1 / 680 كتاب الطلاق باب من أسلم وعنده أكثر من أربع أو أختان حديث رقم 2241. وابن ماجة في السنن 1 / 628 كتاب النكاح (9) باب الرجل يسلم وعنده أكثر من أربع نسوه (40) حديث رقم 1952، 1953، وأحمد في المسند 2 / 13، 14، والحاكم في المستدرك 2 / 192، والبيهقي في السنن 7 / 183 وابن حبان في صحيحه حديث رقم 1277. وذكره الهيثمي في الزوائد 4 / 226..)) أسد الغابة.
((قال ابْنُ حِبَّانَ: قيس بن الحارث الأسدي له صحبة. وقال ابْنُ أبِي حَاتِمٍ مثله)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال قيس بن الربيع: هو جدي، كانت العرب تتحاكم إِليه.))
((روى عنه حميضة بن الشَّمْرْدَل، وعائذ بن نصيب.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال