تسجيل الدخول


الطفيل بن مالك بن النعمان

((طُفَيل بن مالك: بن خَنْسَاء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غَنْم بن كعب الأنصاريّ.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((الطُّفيل بن مالك ابن خنساء بن سنان بن عبيد))
((أمّه خنساء بنت رِئاب بن النعمان بن سنان بن عبيد وهي عمّة جابر بن عبد الله بن رِئاب.)) ((أمّه أسماء بنت القين بن كعب بن سواد من بني سلمة.))
((كان للطفيل بن النعمان من الولد بنت يقال لها الرُّبَيّع تزوّجها أبو يحيَى عبد الله بن عبد مناف بن النعمان بن سنان بن عبيد فولدت له، وأمّها أسماء بنت قُرْط بن خنساء بن سنان بن عبيد))
((كان له عقب فانقرضوا ودرجوا‏.)) ((كان للطفيل بن مالك من الولد عبد الله والربيع وأمّهما إدام بنت قُرْط بن خنساء بن سنان بن عبيد من بني سلمة.)) الطبقات الكبير.
((قال أَبو نعيم بإِسناده عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، في تسمية من شهد بدرًا من الأَنصار، من الخَزْرج: الطُّفيل بن مالك بن خَنْساءَ. وأَخبرنا أَبو جعفر عبيد اللّه بن أَحمد بن علي بإِسناده إِلى يونس بن بُكَيْر، عن ابن إِسحاق، في تسمية من شهد بدرًا، من الأَنصار، ومن بني عُبَيد بن عَدِيّ بن غَنْم بن كَعْب، ثم من بني خَنْساءَ بن سِنَان بن عُبَيد:... والطفَيلُ بن مالك ابن خَنْساءَ. وقال أَبو عمر: الطفيل بن مالك بن النعمان ابن خنساءَ، وقيل: طفيل بن النعمان بن خنساءَ الأَنصاري السَّلَمي. من بني سَلِمة، شَهِد العقبة وبَدْرًا وأُحُدًا، وجرح بأُحُد ثَلاَثَ عشرة جراحة ولم يمت منها، وقتل يوم الخندق شهيدًا، قتله وحشي بن حرب، وذكر موسى بن عقبة في البدريين: طفيل بن النُّعمان بن خنساءَ، وطفيل بن مالك بن خنساءَ، رجلين. وكلام أَبي عمر يَدُلّ على أَنه ظنهما واحدًا، ويرد الكلام عليه في: طُفَيل بن النعمان، إِن شاءَ الله تعالى [[طُفَيْل بن النُّعْمانِ بن خَنْساءَ بن سِنَان بن عُبَيد بن عَدِيّ بن غَنْم بن كَعْب بن سَلَمة الأَنصاري الخزرجي السلَمِي، عَقَبي بدري، استشهد يوم الخندق، قال عروة، في تسمية من شهد العقبة، من بني سَلِمة: طُفَيل بن النعمان بن خَنْساءَ، وقد شهد بدرًا. وقال موسى بن عقبة وابن إِسحاق، في تسمية من شهد بدرًا من الأَنصار، من الخزرج، ثم من بني عُبَيد بن عدي بن غَنْم بن كعب بن سَلِمة، ثم من بني خَنْساءَ بن سنان بن عُبيد: الطفيل بن النعمان بن خَنْساءَ. أخرجه ابن منده وأَبو نعيم. قلت: لم يخرجه أَبو عمر لأنَه غَلِط في نسبه أَولًا في ترجمة طُفَيل بن مالك خنساءَ، فقال: طفيل بن مالك بن النعمان، قال: وقيل: طفيل بن النعمان، ورأَى النسب واحدًا في الترجمتين، فظنهما واحدًا، وأَن بعضهم نسبه إِلى أَبيه مالك، وبعضهم نسبه إِلى جده النعمان، وليس للنعمان صِحّة في النسب الأَول، وهما إِبنا عم، وقد ذكرهما موسى بن عقبة وابن إِسحاق، وكفى بهما، فيمن شهد بدرًا أَحدهما بعد الآخر كما ذكرناه في هذه الترجمة، وفي ترجمة طفيل بن مالك، وقد ذكرهما هِشام بن الكلبي اثنين أَيضًا مثل ابن إِسحاق وموسى، والله أَعلم]] <<من ترجمة طُفَيْل بن النُّعْمانِ بن خَنْساءَ "أسد الغابة".>>.))
((له ذكر)) أسد الغابة.
((قال البغويّ وابن منده: لا يعرف له رواية.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((شهد الخندق وقُتل يومئذٍ شهيدًا، قتله وَحْشيّ فكان يقول: أكرم الله حمزة بن عبد المطلب والطفيل بن النعمان بيدَيّ ولم يُهِنّي بأيديهما، يعني أُقْتَلْ كافرًا.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال