تسجيل الدخول


يزداد الفارسي

((أزْدَاد ويقال له يزداد بن فساءة الفارسي، مولى بَحِير بن رَيْسان)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أزداذ وقيل: يزداد بن عيسى)) أسد الغابة. ((يزداد، والد عيسى بن يَزْداد)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال ابْنُ الأَثيرِ: قال البُخَارِيُّ: لا صحبة له. وقال غيره: له صحبة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((رجل يماني يقال له صحبة، وأكثرهم لا يعرفونه.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم حديثًا في الاستنجاء أخرجه ابن ماجه قال أَبُو حَاتِم: حديثه مرسل. ومنهم من يدخله في المسند)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه ابنه عيسى. أَخبرنا أَبو ياسر عبد الوهاب بن هِبَةِ الله بإِسناده عن عبد اللّه بن أَحمد: حدَّثني أَبي، حدَّثنا رَوح، حدَّثنا زكريا بن إِسحاق، عن عيسى بن يَزْدَاد، عن أَبيه أَنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلْيَنْثُرْ ذَكَرَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ"(*) أخرجه أحمد 4 / 347 وابن ماجة (326).. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبو نعيم]]، وقال أَبو عمر: "يقال: له صحبة، وأَكثرهم لا يعرفه، وقد قيل: حديثه مرسل، ومداره على زَمْعة بن صالح، قال البخاري: ليس حديثه بالقائم، وقال يحيى بن معين: "لا يعرف عيسى ولا أَبوه، وهو تَحامُل منه". والله أَعلـم.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال