تسجيل الدخول


مكنف بن زيد الخيل الطائي

((مُكْنف بنُ زَيـْد الخَيْل الطَّائِيّ. تقدم نسبه عند ذكر أَبيه [[زَيْدُ بن مُهَلهِل بن زَيْد بن مُنْهِب بن عبد رضا بن المُخْتَلس بن ثَوْب بن كِنانة بن مالك بن نابل بن نبهان، واسمه سودان، بن عمرو بن الغوث الطائي النبهاني، المعروف بزيد الخيل.]] <<من ترجمة زَيْدٌ بْنُ مُهَلْهِلِ "أسد الغابة".>>)) أسد الغابة. ((مُكْنِف بن زيد الخيل الطَّائِي. تقدم نسبه في ترجمة أبيه [[زيد الخيل: بن مهلهل بن زَيد بن منهب بن عبد رُضا بن أفصى بن المختلس بن ثَوْب بن كنانة بن مالك بن نابل بن عمرو بن الغَوْث بن طيئ الطائي]] <<من ترجمة زيد الخيل بن مهلهل "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو موسى.)) أسد الغابة.
((قال ابن حبّان: كان أكبر وَلَد أبيه، وبه كان يُكنى أبوه)) ((قال الْواقِدِيُّ في "المغازي": كان زَيْد الخيل من جديلة طيَّ؛ وكذلك عديّ بن حاتم، فثبت عديّ بعد موت النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم على إسلامه.))
((أسلم وحَسُن إسلامه))
((قال البغويّ في ترجمة حُرَيث بن زيد الخيل: يقال له أيضًا الحارث، وكان أسلم هو وأخوه مُكْنِف، وصحبا النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، وشهدا قتال أهل الردَّة مع خالد بن الوليد، ثم لم يفرد مُكْنِفًا بترجمة فاستدركه ابن فتحون؛ ذكره الطبري؛ والدارقْطِْني. وذكر الْوَاقِدِيُّ في كتاب "الردّة" أنه كان ممن ثبت على الإسلام، وقاتل بني أسد لما ارتدُّوا مع طليحة؛ وأنشد له في ذلك من أبيات:

ضَلُّوا وَغَرَّهُمُ طُلَيْحَةُ بِالمُنَى كَذِبًا وَدَاعِي رَبِّنَا لاَ يَكْــذِبُ

لَمَّا رَأَوْنَا بِالقَضَاءِ كِتَابنَــا يَدْعُو إِلَى رَبِّ الرَّسُولِ وَيُرْغِبُ

وَلَّوْ فِرَارًا وَالرِّمَاحُ تَؤُزُهُـمْ وَبِكُلِّ وَجــــــــــْه ٍوَجّهُوا نَتَرَقَّـــبُ

[الكامل])) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال