تسجيل الدخول


زينب بنت مظعون بن حبيب الجمحية

((زَيْنَبُ بنتُ مَظْعُون بن حبيب بن وَهب بن حُذَافة بن جُمَح القرشية الجمحية، أخت عثمان بن مظعون.)) أسد الغابة. ((زينب بنت مظعون بن حييب الجمحية. تقدم نسبها عند ذكر أخويها عثمان وقدامة [[قُدامة بن مظعون بن حبيب بن وَهْب بن حُذافة بن جُمَح القرشي الجمحي، أخو عثمان؛ يكنى أبا عمرو.]] <<من ترجمة قُدامة بن مظعون "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.)) ((أم عبد الله [[ابن]] عمر بن الخطاب. استدركها أَبُو مُوسَى، وليست تُكْنَى أم عبد الله، وإن كان ولدها اسمه عبد الله؛ بل هي معروفة باسمها ونسبها. وهي زينب بنت مظعون الجمحية، أخت عثمان وقدامة ابني مظعون، وقد تقدمت في الأسماء على الصواب.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((هي زوج عمر بن الخطاب وأم ولده عبد الله بن عمر، وأم حفصة بنت عمر، وعبد الرحمن بن عمر. قال أبو عمر: ذكر الزبير أنها كانت من المهاجرات. قال أبو عمر: أخشى أن يكون وهمًا؛ لأنه قد قيل: إنها ماتت مسلمة بمكة قبل الهجرة، وحفصة ابنتها من المهاجرات. أخرجها أبو عمر، وأبو موسى. وقال أبو موسى: قد روي في بعض الحديث أن عبد الله بن عمر هاجر مع أبويه.)) أسد الغابة.
((ذكر الزُّبَيْرُ أنها كانت من المهاجرات، وأخشى أن يكون وهمًا، لأنه قد قيل: إنها ماتت بمكة قبل الهجرة. قلت: بل الوهمُ ممن قال ذلك؛ فقد ثبت عن عمر أنه قال في حق ولده عبد الله: هاجر به أبواه. أخرجه البُخَارِيُّ من طريق نافع، عن ابن عمر، عن عمر، لما فَضَّلَ أسامة على عبد الله بن عمر في القسم. وقد تعقب ابْنُ فَتْحُونَ كلام أبي عمر بهذا، وذكرها أبو موسى في الذيل بهذا الخير.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال