تسجيل الدخول


أسماء بنت عدي بن عمرو

((أمّ مَنِيع بنت عَمرو بن عديّ بن سنان بن نابي بن عمرو بن سَوَاد بن غَنْم بن كعب بن سَلِمة، وهي أمّ شُبَاث)) الطبقات الكبير. ((أسماء بنت عمرو بن عدي بن نابي بن سوَاد بن غَنْم بن كعب بن سلمة الأنصارية السلمية، أم معاذ بن جبل.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أسماء بنت عمرو بن عديّ بن نَانِي بن عمرو بن سواد بن غَنْم بن كعب بن سلمة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أسماء بنت عدي بن عمرو.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجها أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.)) أسد الغابة.
((أوردها أَبُو مُوسَى، ومثلها لا يستدرك؛ لأنها وإن كانت والدة شُبَاث لكن لها كنية معروفة غيره. ولو كان كل من يكون له ولد يكنى به لكانت أم المؤمنين أم سلمة مثلًا تُكْنَى أم عمر، وأم زينب، وأم ذرّة، وكان يلزمه أن يستدركها في المواضع كلها، وليس كذلك، وإنما يذكر في الكُنَى ما يكنى به صاحب الترجمة رجلًا كان أو امرأة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((وأمّها أروَى بنت مالك بن خنساء بن سنان بن عبيد من بني سَلِمة.)) الطبقات الكبير. ((قال ابْنُ سَعْدٍ أيضًا: أمها شهدت العقبة مع زوجها خَدِيج بن سلامة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((وهي ابنة عمة معاذ بن جَبَل.))
((ذكرت في ترجمة ابنها شُبَاث [[شُبَاثُ بن خَدِيج بن سَلامة بن أَوْس بن عَمْرو بن كَعْب بن القُرَاقر بن الضَّحْيَان البَلَوِيّ، حليف لبني حَرَام بن كعب من الأَنصار. شهد أَبوه العقبة، وهو أَحد السبعين، وولد ابنه شُبَاث ليلة العقبة، وأَمه أَم شباث، وهي أَم مَنِيع أَيضًا بنت عمرو بن عَدِيّ بن سِنان بن نابي الأَنصارية السَّلَمِيَّةَ، من بني سلِمة، وأَسلمت وشهدت خيبر مع زوجها؛ قاله محمد بن سعد.]] <<من ترجمة شباث بن خديج "أسد الغابة".>>.)) أسد الغابة.
((قد أخرج ابْنُ سَعْدٍ عن الوَاقِدِيِّ بسندٍ له إلى أم عمارة؛ قالت: كان الرِّجال تصفق على يدي رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ليلة بيعة العقبة، والعبَّاسُ آخذٌ بيده، فلما بقيت أنا وأم منيع نادى زوجي غزية بن عمرو: يا رسول الله؛ هاتان امرأتان حضرتا معنا يبايعانك. فقال: "قَدْ بَايَعْتَكُمَا، إنِّي لَا أُصَافِحُ النِّسَاءَ".(*))) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال