تسجيل الدخول


قبيصة بن شبرمة

قَبِيَصُة بن بُرْمَةَ، وقيل: ابن شبرمة بن معاوية:
أَورده أَبو بكر بن أَبي علي في الصحابة، وذكر شبرمة بن ليث بن حارثة أنه سمع قبيصة بن شبرمة الأَسدي يقول: كنت جالسًا عند النبي صَلَّى الله عليه وسلم فسمعته يقول: "أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الْدُّنْيَا هُمْ أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الْآخِرَةِ، وَأَهْلُ الْمُنكَرِ فِي الْدُّنْيَا هُمْ أَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الْآخِرَةِ"(*) أخرجه الطبراني في الصغير 1/ 74، 262، وابن أبي شيبة في المصنف 8/ 361، والحاكم في المستدرك 1/ 124، وأبو نعيم في الحلية 9/ 319، وأورده الهيثمي في الزوائد 7/ 266. أَخرجه أَبو موسى، ولم تجر عادة أَبي موسى أَن يخرج من اختلف في اسم أَبيه أَو جده حتى يخرج هذا، ولو أَخرج مثل هذا لطال كتابه، ولعل شبرمة غلط، من بعض النساخ، أَو أَن يكون قد التصق شيء بالباءِ في برمة فظنه شيئًا، والله أَعلم.
قال له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: "كَمْ مَاتَ لَكَ مِنَ الْوَلَدِ"؟‏ قال: ثلاثة بنين، قال:‏ ‏"‏قَدِ احْتَظَرْتَ مِنَ النَّارِ بِحظَارٍ شَدِيدٍ‏".‏(*)، وروى عنه ابنه يزيد، وحفيده عمر بن يزيد بن قبيصة، وابن أخيه بُرْمة بن ليث بن برمة، وآخرون، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّان فِي الصَّحَابَةِ، وقال: يقال له صحبة، ثم ذكره في التابعين، وقال أبو عمر: "هو والد يزيد بن قبيصة، وقد قيل: أن حديثه مرسَل؛ لأنه يروي عن ابن مسعود، والمغيرة، وكأنه تبع أبا حاتم فإن ابنه نقل عنه لا تصحُّ له صحبة".
وقال جعفر بن سلاّم الأسدي: "رأيتُ قبيصة بن برمة الأسدي يَخْضب بالصفرة‏"، وكان قبيصة سيّدًا شريفًا في قومه، وقال جعفر بن سَلاّم الأسدي: "كان قبيصة بن بُرْمَة الأسدي عريف قومه، وكان العطاء يُبْعَث به إلى العريف فيقسمه في أهل العطاء، فرأيتُ العطاء قد حُمل إلى قبيصة فدُفع إليه".
اختلف في صحبته. فقال بعض ولده. له صحبة: وقال أَبو حاتم لاتصح صحبته، وروى عنه ابنه يزيد بن قَبِيصة أَنه قال: "كنت جالسًا عند النبي صَلَّى الله عليه وسلم إِذ أَتته امرأَة فقالت: يا رسول الله، ادع الله لي، فإِنه ليس يعيش لي ولد قال: "وَكَمْ مَاتَ لَكِ"؟ قالت: ثلاثة بنين، قال: "لَقَدْ احْتَظَرْتِ مِنَ الْنَّارِ بِحِظَارٍ شَدِيْدٍ"(*) أخرجه مسلم في الصحيح 4/ 2030 كتاب البر والصلة والآداب (45) باب فضل من يموت له ولد فيحتسبه (47) حديث رقم (155/ 2636) والنسائي في السنن 4/ 26 كتاب الجنائز باب من قدم ثلاثة (26) حديث رقم 1877،وأحمد في المسند 2/ 419، 536 والبيهقي في السنن الكبرى 4/ 67.
وقَالَ ابن حجر العسقلاني: "قال البُخَارِيُّ له صحبة، ويعدّ في الكوفيين، وروى أيضًا عن ابن مسعود، وَقَالَ ابْنُ السَّكَنِ: يقال له صحبة، وقد صحب عبد الله بن مسعود، وهو معدود في الكوفيين، وأخرج حديثه في الأدب المفرد".
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال