تسجيل الدخول


عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي

((عُبَيْد الله بن عَدِيّ الأكبر بن الخِيَار بن عَدِيّ بن نَوْفل بن عَبْد مَنَاف بن قُصَيّ)) الطبقات الكبير.((عبيد الله: بالتصغير، ابن عدي بن الخيار بن عديّ بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي.))
((قال البغوي: بلغني أنه وُلد على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.))
((ذَكَرَهُ ابْنُ سَعْدٍ في الطبقة الأولى مِن التابعين، وقال: أمه أم قتال بنت أسيد بن أبي العِيص أخت عَتَّاب بن أَسيد.)) ((يقال: إن أباه قُتل ببدر؛ حكاه ابن ماكولا. وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: أسلم أبوه يوم الفتح. وذكر المدائني لعديّ قصة مع عثمان؛ والجَمْعُ بين الكلامين أنهما اثنان: عدي الأكبر، وعدي الأصغر؛ فالذي أسلم في الفتح هو والد عبيد الله هذا، والآخر قُتِل ببدر.)) ((قَالَ الْعِجْلِي: تابعي ثقة من كبار التابعين. وهو ابنُ أختِ عثمان، كذا فيه؛ ولعل الصواب عَتّاب.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((وَلَدَ عبيدُ الله بن عديّ: المختارَ، وأمّه أمّ ولد، وحميدةَ بنت عبيد الله وأمّها مَيْمونة بنت سفيان بن فَهْم، وابنةً لعبيد الله أُخرى أمّها من فَهْم)) الطبقات الكبير.
((قَالَ ابْنُ حِبَّان: له رؤية.)) ((في صحيح البخاري أن عثمان قال له: يا ابْنَ أخي، أدركتَ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم؟ قال: لا(*)، ومراده أنه لم يُدْرك السماعَ منه بقرينة قوله: ولكن خلص إليّ مِنْ علمه. وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: حدثني الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار ـــ وكان من فقهاء قريش وعلمائهم. وَذَكَرَهُ ابْنُ سَعْدٍ في الطبقة الأولى مِن التابعين)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((له دار بالمدينة عند دار علي بن أَبي طالب.))
((رَوَى عن عمر وعثمان. أَخبرنا مكي بن رَبَان بن شَبَّة النحوي بإِسناده إِلى يحيى بن يحيى، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عطاءَ بن يزيد الليثي، عن عُبَيْد اللّه بن عَدِيّ بن الخِيَار أَنه قال: بينما رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم جالسًا بين ظهري الناس، إِذ جاءَ رجل فسَارَّه، فلم نَدْرْ ما سارَّه به حتى جهر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فإِذا هو يستأذنه في قتل رجل من المنافقين، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين جهر: "أَليس يشهد أَن لا إِله إِلا الله وأَن محمدًا رسول الله؟" قال: بلى، ولا شهادة له قال: "أَليس يصلي؟" قال: بلى، ولا صلاة له فقال: رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أَوْلَئِكَ الَّذِيْنَ نَهانِي الله عَنْهُمْ"(*) أخرجه الإمام مالك في الموطأ1/171 كتاب (24) باب جامع الصلاة (24) حديث رقم (84) وأحمد في المسند 5/432، 433.. روى عروة بن عياض؛ عن عبيد اللّه بن عدي أَنه قال: كُسِفَتِ الشمس على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. وذكر الحديث.)) أسد الغابة. ((لعبيد الله رواية عن عمر، وعثمان، وعليّ، والمقداد، ووَحْشي بن حَرْب، وغيرهم. روى عنه عروة، وعطاء بن يزيد، وحُميد بن عبد الرحمن، وعُروة بن عياض، وغيرهم.)) ((تنبيه: أَوْرَدَ ابْنُ فَتْحُون تبعًا للبَاوَرْدِي في ترجمة عبيد الله بن عدي هذا حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عبيد الله بن عدي ـــ أنه شهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم واقفًا بالخزْوَرَة... الحديث، في فضل مكة. وهو غلط نشأ أولًا عن تصحيف؛ فإن الحديثَ المذكور لعبد الله بن عدي مكبرًا، وصاحب الترجمة مصغر؛ وثانيًا أن اسم جد صاحب هذا الحديث الحمراء واسم جد صاحب الترجمة الخيار. وقد مضى عبد الله بن عدي بن الحمراء في القسم الأول.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((كان ثقة قليل الحديث‏.)) الطبقات الكبير.
((كانت وفاتُه بالمدينة في خلافة الوليد بن عبد الملك.)) ((قَالَ ابْنُ حِبّان في ثقات التابعين: مات سنة خمس وتسعين.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال