تسجيل الدخول


عمير بن رئاب بن حذيفة بن مهشم بن سعيد بن سهم القرشي السهمي

((عُمير بن رِئاب بن حُذافة بن سُعَيْد بن سهم، هكذا قال محمد بن عمر، وقال هشام بن محمد بن السائب: هو عُمير بن رِئاب بن حُذيفة بن مُهَشِّم بن سُعَيْد بن سهم)) الطبقات الكبير. ((عُمير بن رئاب بكسر الراء وتحتانية مثناة مهموزة، ابن حُذيفة بن مهشم بن سُعَيد، بالتصغير، ابن سهم القرشي السَّهْمِي. كذا نسبه ابْنُ إِسْحَاقَ والجمهور، وأسقط الوَاقِدِيُّ مهشمًا مِنْ نسبه؛ وقال بدل حذيفة حذافة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَمْرو بن رئاب بن مُهَشِّم بن سعيد بن سَهْم القرَشي السَّهْمي. وقيل: اسمه عمير.)) ((رواه جعفر بإِسناده عن ابن إِسحاق، وكذلك رواه يونس والبكائي وسَلَمَة، عن ابن إِسحاق. أَخرجه أَبو عمر، وأَبو موسى. سُعَيد بن سهم: بضم السين، وقيل: بفتحها، والله أَعلم.)) أسد الغابة. ((وقال الواقدي‏ّ:‏ هو عمير ابن رئاب بن حُذافة بن سُعيد بن مهشم القرشيّ السهّميّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أمّه أمّ وائل بنت مَعْمَر بن حَبيب بن وهب بن حُذافة بن جُمَحَ.))
((قال محمد بن عمر: وكان عُمير بن رِئاب من مهاجرة الحبشة في الهجرة الثانية ذكروه جميعًا في روايتهم)) الطبقات الكبير. ((قال ابْنُ إِسْحَاقَ: كان من السابقين الأولين، ومِنْ مهاجرة الحبشة، ثم هاجر إلى المدينة؛ واستشهد بعين التمر مع خالد بن الوليد في خلافة أبي بكر؛ وكذا قال الزبير؛ قال: وهو القائل من أبيات:

نَحْـنُ بَنُـو زَيْدِ الأَغَـرِّ وَمِثْلُنَـا يُحامِي عَلَى الأَحْسَابِ عِنْدَ الحقَائِقِ
[الطويل]

قال: وأراد بزيد سهمًا جدّه الأعلى؛ لأنه كان يسمى زيدًا فسابق أخاه، فَسَمَّتْهُ أُمُّه سهمًا فاشتهر بها.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال