تسجيل الدخول


عبد الله بن المعتم العبسي

((عبد الله بن مالك العبسي: هو عبد الله بن مالك بن المعتم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَبْدُ اللّهِ بنُ مَالِك بن المعْتمر، من بني قُطَيْعة بن عَيْسى.)) أسد الغابة. ((عبد الله بن المُعْتَمّ: بضم الميم وسكون المهملة وفتح المثناة وتشديد الميم: العَبْسي. ضبطه ابْنُ مَاكُولاَ. وأما ابن عبد البر فقال عبد الله بن المعمّر ــ بتشديد الميم بعدها راء، فصحفه.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم.))
((كان على إِحدى المُجَنِّبتَيْن يوم القادسية، [[وسَيَّره]] سعد بن أَبي وقاص من العراق إِلى "تكْرِيت"، ومعه عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، ورِبْعِي بن الأَفْكَل، وفيها جمع من الروم والعرب، ففتح "تِكْرِيت" وأَرسل عبد اللّه بن المعتمِّ رِبْعيّ بن الأَفْكَل إِلى "نِينَوى" و "المَوْصِل"، ففتحهما. وجعل عبدُ اللّه على المَوْصل رِبْعِي بن الأَفْكَل، وعلى الخراج عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة. هذا قول ابن إِسحاق. وقيل: إِن الذي فتحها عُتْبة بن فَرقْد، أَرسله عمر بن الخطاب إِلى "الموصل"، ففتحها سنة عشرين. وقيل غير ذلك. وكان عبد اللّه على مقدمة سعد بن أَبي وقاص من القادسية إِلى المدائن، وهو وزهرة ابن الحَوِيّة.)) ((قال أَبو زكرياءَ يزيد بن إِيَاس: عبد اللّه بن المعتم العبسي: وهو الذي افتتح المَوْصل، وروى ذلك عن سيف بن عمر.)) أسد الغابة.
((قال أبُو عُمَرَ: له صحبة، وهو ممن تخلف عن عليّ يوم الجمَل. وقال أبُو أحْمَدَ العسْكَرِيُّ: عبد الله بن معْتَمِر له صحبة.)) ((ذكر الطبري والباوردي أنه أحَدُ التسعة الذين وفدوا على النبي صَلَّى الله عليه وسلم مِنْ عَبْس. وذكر أَبُو عُبَيْدَةَ أنه كان على إحدى المجنّبتين يوم القادسية. وقد تقدم في ترجمة الحارث بن الربيع بن زياد العبسي شرْح وفادةِ التسعة المذكورين.))
((قال ابْنُ مَنْدَه: عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أبيض. وله ذكر بالقادسية، ولا يعرف له رواية.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال