تسجيل الدخول


عبد الله بن عبس الأنصاري الخزرجي

((عَبْدُ اللّهِ بنِ عَبْس. وقيل: عُبَيْس، والأَكثر عبَيْس. وهو أَنصاري من بني عَدِيّ بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج.))
((عَبْدُ اللّهِ بنُ عَبْسِ. أَخرجه [[أَبو]] عُمَر قال: شهد بدرًا، ولم ينسبوه، وقالوا: هو من حلفاءِ بني الحارث بن الخزرج. قلت: وهذا هو الأَول الذي قبله فيما أَظن [[يعني: عبد الله بن عبس الأنصاري]]، وإِنما اشتبه على أَبي عمر، حيث رأَى في هذا أَنه حليف، ولم يذكر في الأَول أَنه حليف. والعلماءُ قد اختلفوا في كثير، منهم من يجعل الرجل حليفًا، ومنهم من يجعله من القبيلة أَنفسها، والله أَعلم.)) ((أَخبرنا عُبَيْد اللّه بن أَحمد بن علي بإِسناده إِلى يونس بن بُكَير عن ابن إِسحاق؛ في تسمية من شهد بدرًا من الخزرج، من بني زيد بن مالك بن ثعلبة: "عَبْد اللّه بن عَبْس". وهذا ثعلبة هو ابن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]، وقال أَبو عمر: ليس هذا من أَبي عَبْس بنسب، هذا خزرجي، وأَبو عبس أَوسي، وهما من الأنَصار.)) أسد الغابة.
((ليس لعبد الله بن عبس عَقِبٌ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((شهد بدرًا وما بعدها من المشاهد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال الزهري: شهد بدرًا من الأَنصار من بني الحارث بن الخزرج: عبدُ اللّه بن عبس.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال