تسجيل الدخول


شريح بن هانئ بن يزيد بن نهيك

((شُرَيْح بن هَانِئ بن يَزِيد بن الحَارِث بن كَعْب، وقيل: شريح بن هَانِئ بن يزيد بن نهِيك بن دُرَيد بن سُفْيان بن الضِّياب، واسمه سَلَمة بن الحارث بن ربيعة بن الحارث بن كعب الحارثي.))
((يكنى أَبا المقدام.))
((كان من أَعيان أَصحاب علي، وشهد معه حروبه، وشهد الحكمين بدَوْمَة الجَنْدَل، وبقي دهرًا طويلًا)) أسد الغابة.
((أدرك النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم ولم يهاجر إلا بَعْده، ووفد أبوه على النبّي صَلَّى الله عليه وسلم فسأله عن أَكبر ولده، فقال: شُرَيح. فقال: "أنتَ أبو شُريح"(*). وكان قبل ذلك يُكْنَى أبا الحكم، أخرج ذلك أبو داود والنّسائي وابن حبّان. وذكره مسلم في المخَضْرَمين.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَدرك النبي صَلَّى الله عليه وسلم، ودعا له)) أسد الغابة. ((قال أَبُو نعيمٍ الفضل بن دُكين: عاش مائة وعشر سنين. وقال القاسم بن مخيمرة: ما رأيت أفضلَ منه)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى عن: عُمر، وعليّ، وسعد بن أبي وقّاص، وعائشة. قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس، عن زُهير عن الحسن بن الحُرّ، عن القاسم بن مُخَيْمِرة قال: حدّثني شُرَيح بن هانئ الحارثي)) ((كان ثقةً له أحاديث)) الطبقات الكبير. ((سمع أَباه هانئًا، روى عنه ابناه محمد، والمقدام، والشعبي، ويونس بن أَبي إِسحاق)) أسد الغابة.
((وعدّه يعقوب بن سفيان في أمراء عليّ في وقعة الجمل مع عليّ.)) ((قال ابْنُ سَعْدٍ: كان من أصحاب عليّ، وذكر بسنده أن عليًّا بعث في التحكيم أبا موسى ومعه أربعمائة رجل عليهم شُرَيح بن هانئ ومعهم عبد الله بن عبّاس يصلّي بهم.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((سار إِلى سِجسْتَان غازيًا، فقتل بها سنة ثمان وسبعين، وكان قد أَخذ الكفار على المسلمين الطريقَ، وحَفِظوا عليهم الدُّروب التي في الجبال، فقتل عامة ذلك الجيش، وقال شريح ذلك اليوم: [الرجز]

أَصْبَحْتُ ذَا بَثٍّ أُقَاسِي الكِبرَا قَدْ عِشْتُ بَينْ المُشْرِكِينَ أَعْصُرا

ثُمَّتَ
أَدْرَكْتُ النَّبِيَّ المُنْذِرَا وَبَعْدَهُ
صِدِّيقَهُ وَعُمَرَا

وَيَوْمَ
مِهْرَانَ
وَيَوْمَ
تُسْترَا وَالجَمْع
فِي صِفِّينِهِمْ وَالنَّهَرَا

وَبَاجُميرَاتٍ
مَعَ
المُشَقَّرَا هَيْهَاتَ مَا أَطْوَلَ هَذَا عُمُرَا

قيل: إِنه عاش مائة وعشرين سنة.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال