تسجيل الدخول


السائب بن خلاد الجهني

1 من 4
السَّائِبُ بْنُ خَلّادٍ الجُهَنِيُّ

(ب د ع) السَّائِبُ بن خَلّاد الجُهَني، أبو سَهْلَة.

روى عنه عطاء بن يسار وصالح بن حَيْوان، فأما حديث عطاء فهو مرفوع عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ أَخَافَ أَهْلَ المَدِينَةِ"(*).. وحديث صالح، عنه، في الإمام الذي بصق في القبلة، هذا جميع ما أخرجه أبو عمر.

وقال أبو نعيم: السائب بن خلاد الجهني، والد خَلّاد، روى عنه ابنه خلاد أنه قال: إن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "إِذَا دَخَل أَحَدُكُمُ الخَلَاءَ فَلْيَمْسَحْ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ" (*)أخرجه الطبراني في الكبير 7/ 167 وذكره الهيثمي في الزوائد 1/ 211.. ومثله قال ابن منده، ورويا أيضًا، عنه، أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم كان إذا دعا رفع راحتيه إلى وجهه.

أخرجا هذا الحديث في هذه الترجمة، وأخرجه أبو عمر في ترجمة السائب أبي خلاد الجهني، جعله ترجمة ثالثة.

أخبرنا أبو أحمد بن علي بن سكينة بإسناده، عن سليمان بن الأشعث، حدثنا أحمد ابن صالح، أخبرنا عبد اللّه بن وهب، أخبرني عمرو، عن بكر بن سوادة الجُذَامي، عن صالح بن حَيْوان، عن أبي سَهْلَة السائب بن خَلَّاد، قال أحمد: من أصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أن رجلًا أمَّ قومًا فبصق في القبلة، ورسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ينظر، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين فرغ: "لَا يُصَلِّ لَكُمْ". فأراد بعد ذلك أن يصلي لهم، فمنعوه بقول رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فذكر ذلك لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: "نَعَمْ"، وحسبت أنه قال: "إِنَّكَ آذَيْتَ الله، وَرَسُولَهُ"(*) أخرجه أحمد في المسند 4/ 56 والهندي في الكنز حديث (19965)..

حيوان: بالحاء المهملة، كذلك ذكره البخاري في باب الحاء. فيمن اسمه صالح.

أخرجه الثلاثة: ويرد الكلام عليه في ترجمة السائب بن خلاد بن سُوَيد.
(< جـ2/ص 390>)
2 من 4
3 من 4
4 من 4
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال