تسجيل الدخول


الجحاف بن حكيم بن عاصم بن سباع بن خزاعي بن محارب بن هلال بن فالج بن...

((الجَحّاف بن حكيم بن عاصم بن سِبَاع بن خُزَاعي بن مُحَارب بن هلال بن فَالج بن ذكوَان بن ثعلبة بن بُهْثَة بن سليم السلميّ الفارسيّ المشهور)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((الجَحَّاف بن حَكيم بن عَاصِم، بن سباع بن خُزَاعي بن مُحَارِب بن مُرَّة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بُهثة بن سُليْم السلمي الفاتك.)) أسد الغابة.
((صاحب الوقائع المشهورة في زَمنِ عبد الملك بن مروان. استدركه ابن الأثير على مَنْ تقدمه، واستدل بقوله من أبيات يصف فيها خيولَ بني سليم:

شَهِدْنَ مَعَ النَّبِيِّ مُسَوّمَاتٍ حُنَيْنًا وَهْيَ دَامِيَةُ الحَوَافِي

[الوافر]
قلت: ولا دلالة في هذا على صحبته؛ وإنما افتخر بقومه بني سليم، وكانوا يوم حُنَين كثيًرا، وقصة العبّاس بن مرْدَاس السّلميّ في ذلك مشهورة. وقد وجدتُ لابْنِ الَأثِيرِ سلفًا، لكن تولى ردَّه من هو أعلم منه؛ فروى ابن عساكر بسند صحيح إلى محمد بن سلام الجُمحيّ، قال: قال لي أبَان الَأعرج: قد أدرك الجَحَّاف الجاهليّة. فقلت له: لم تقول ذلك؟ فقال: لقوله ـــ فذكر هذا البيت ـــ قال محمد بن سلام: فقلت: إنما عنى خيل قومه بني سلَيم، قال: ثم ذكرت ذلك بعد لعاصم بن السريِّ فقال: حدثني قيس بن الهَيْثَم أنه أعطى حَكيم بن أمية جارية فولدت له الجحَّاف في غرفة دارنا. انتهى. فعرف بذلك أنه ولد بعد النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم بزمان)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قيل: هو القائل يصف خيله، ويذكر شهوده حنينًا وغيرها: [الوافر]

شَهِـدْنَ مَـعَ النَّـبِـيِّ مُسَـوَّمَاتٍ حُنَينـًا وَهِـيَ دَامِيَـةُ الحَـوَامِـي
وهي أكثر من هذا، وقيل: إنها للحريش، وقد ذكرناها هناك))
((هو الذي أوقع ببني تغلب، فأكثر فيهم القتل، في حروب قيس وتغلب، فقال الأخطل: [الطويل]

لَقَدْ أَوْقَعَ الجَحَّافُ بِالبشْرِ وَقْعَةً إِلَى اللَّهِ مِنْها المُشْتَكَى وَالمُعَوَّلُ
وقد أتينا علي القصيدة في الكامل في التاريخ. البشر: موضع معروف كانت به وقعة.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال