تسجيل الدخول


تمام بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم

1 من 1
تَمام بن العباس بن عبد المطلب الهاشميّ ابن عم النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أصغر الإخوة العشرة. أُمُّه أم ولد كان العباس يقول: * تموا بتمامٍ فصارُوا عشرة * قاله الزبير ابن بكار.

وقال أَبُو عُمَرَ: كل ولد العباس له رؤية، وللفضل وعبد الله سماع.

قال ابْنُ السَّكَنِ: يقال كان أصغر إخوته، وكان أشد قريش بَطْشًا، ولا يحفظ له عن النَّبِي صَلَّى الله عليه وسلم رواية من وَجْه ثابت.

وقال ابْنُ حِبَّانَ في "ثِقَاتِ التَّابِعِينَ": حديثه عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم مرسل، وإنما رواه عن أبيه.

قلت: اختلف على منصور عن أبي علي الصَّيْقَل، عن جعفر بن تمام، عن أبيه، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "اسْتَاكُوا هَكَذَا"(*) ـــ رواه الثوري، وأكثر أصحاب منصور. وأخرجه أحمد وغيره، ورواه عمر بن عبد الرحمن الأبّّار عن منصور فقال: عن تمام عن أبيه. أخرجه البَزَّارُ، والحَاكِمُ؛ ورواه شَيْبَانُ عن منصور، عن أبي علي، عن جعفر بن العباس، عن أَبيه.

وفي رواية: عنه، عن جعفر بن تمام، عن أبيه.

وروى عن الثَّوْرِيِّ عن منصور، عن الصّيْقَل، عن قُثم بن تمام، أو تمام بن قُثم، عن أبيه، أخرجه أَحْمَدُ عن معاوية بن هشام عنه، ومعاوية سيئ الحفظ، وليِّ تَمَّام المدينة في زمان عليّ، قال خليفة وغيره: ومات في....

قلت: والإِخْوَةُ العَشْرَةُ هم: الفضل، وعبد الله، وعبيد الله، وقثَم، ومعبد، وعبد الرّحمن، وكَثير، وصبيح، ومسهر، وتمام؛ وكلهم متفق عليه إلا الثامن والتاسع فتفرّد بذكرهما هشام بن الكلبي.

قال الدَّارَقُطْنِيُّ في الإِخْوَةِ: لا يتابع عليه.
(< جـ1/ص 493>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال