تسجيل الدخول


زينب بنت نبيط بن جابر بن مالك بن عدي بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن...

((زينب بنت نُبَيط بن جابر بن مالك بن عَدِيّ بن زَيْد مَنَاة بن عَدِيّ بن عَمرو بن مالك بن النجّار)) الطبقات الكبير. ((زَيْنَبُ بنتُ نُبَيط بن جابر الأنصارية. مدنية امرأة أنس بن مالك. وقيل إنها أحمسية. روى عبد الله بن إدريس، عن محمد بن عمارة، عن زينب بنت نبيط، امرأة أنس بن مالك قالت: أوصى أبو أمامة بأمي وخالتي إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأتاه حَلْي من ذهب ولؤلؤ يقال له "الرِّعاث" قالت: فَحَلاهن من الرِّعاث، وأدركت بعض الحلي. ورواه محمد بن عمرو بن علقمة، عن محمد بن عمارة، عن زينب بنت نبيط، قالت: حدثتني أمي وخالتي أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم حلاهن رعاثًا من ذهب، وأمها حبيبة، وخالتها كبشة ابنتا فريعة، وأبوهما أسعد بن زُرَارة، وهو أبو أمامة. وقد أخرجها أبو موسى فقال: زينب بنت جابر الأحمسية. وأخرجها ابن منده كما ترى، فلم يصنع أبو موسى شيئًا إلا أنه نسبها إلى جدها، ومثل هذا كثير في كتبهم، ينسب أحدهم الشخص إلى أبيه، وينسبه آخر إلى جده أو من فوق جده، وهما واحد. فلو سَلَك هذا لكثير الاستدراك عليه.)) أسد الغابة.
((أمّها الفارعة وهي الفُرَيْعة بنت سَعْد بن زُرَارَة بن عُدُس بن ثَعلبة بن غَنْم بن مالك بن النجّار.)) الطبقات الكبير. ((أُمها القارعة بنت أبي أُمامة أسعد بن زرارة، وكانت أُمها وخالتاها: حبيبة وكبشة ـــ في حِجْر النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم بوصية أبي أُمامة إليه بهنّ.))
((قد قال أبو الفضل عبد الله بن واصل في كتاب الوحدان: إنّ زينب بنت شُريط امرأة أنس بن مالك، ووهم، وإنما هو نُبَيط لا شريط‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((تقدم ذكر من خلطها بزينب بنت جابر الأحمسية، وأنه وهم، وأنَّ ابن سعد ذكرها في المبايعات، وأن ابْنَ حِبَّانَ ذكرها في ثقات التابعين؛ وهو الصواب))
((لها رواية عن أمها بنت أسعد بن زرارة، وعن زوجها أنس بن مالك، وعن جابر بن عبد الله، وضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب وغيرهم. روى عنها حميد الطويل وكثير بن زيد الأسلمي، ومحمد بن عمارة بن عمرو بن حزم، وعبد الله بن تمام، وغيرهم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((رُوي عنها حديث واحد، وقيل: إنه مرسل، وفيه نظر. قال ابن السّكن: إنها أدركَتْ زمانَ النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم ولم تحفظ عنه شيئًا.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال