تسجيل الدخول


جهم بن قيس بن عبد بن شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي

((جَهْم بن قَيْس بن عَبْد بنُ شُرَحْبِيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار القرشي)) أسد الغابة. ((جَهمْ بن قَيْس بن عَبد شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدّار بن قصيّ العبدري، أبو خزيمة، ويقال له جُهيَم ــ بالتصغير.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((هو غير الذي قبله [[يعني: جهم بن قيس]]، قاله أبو عمر، وقد ذكره هشام الكلبي والزبير فقالا: جهم بغير ياء)) ((أخرجه أبو نعيم كذا مختصرًا.)) أسد الغابة.
((أمّه رُهيمة، وأخوه لأُمه جُهيم بن الصّلْت بن مخرمة بن المطّلب بن عبد مناف بن قُصيّ.)) الطبقات الكبير.
((كان ممن هاجر إلى أَرْضِ الحبشة مع امرأَته خولة بنت الأسود بن حذافة)) ((هاجر إلى أرْضِ الحبشة مع امرأتِه أم حرملة بنت عبد بن الأسود الخزَاعيّة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((كان جهم بن قيس قديم الإسلام بمكّة))
((هاجر إلى أرض الحبشة في المرّة الثانية في روايتهم جميعًا ومعه امرأته حُريملة بنت عبد الأسود بن خُزَيمة بن قيس بن عمر بن بياضة الخُزاعيّة، ومعه ابناه منها عمر وخُزيمة ابنا جهم، وتُوفّيت حُريملة بنت عبد الأسود بأرض الحبشة.)) الطبقات الكبير.
((روى ابن منده بسند ضعيف إلى أبي هند الداري أن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم كتب له كتابًا وفيه: شهد عباس بن عبد المطلب، وَجهْم بن قيس، وشرحبيل ابن حَسَنة، ويحتمل أن يكون هذا الشاهد غير صاحب الترجمة إن ثبت الخبر بذلك.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال